الأحد 09 سبتمبر 2024
spot_img
الرئيسيةأخبار جهويةالكاتب العام لعمالة بوجدور يترأس الاحتفال بالذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية التنمية البشرية

الكاتب العام لعمالة بوجدور يترأس الاحتفال بالذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية التنمية البشرية

النهار24 .

ترأس السيد امبارك ايت أسكو الكاتب العام لعمالة بوجدور ، بالقاعة الكبرى للإجتماعات بالعمالة ، يوم السبت 18 ماي 2024، حفل تخليد الذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تحت شعار : ألف يوم الأولى بعد الولادة أساس تنمية الرأسمال البشري”، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد  في 18 ماي 2005.
حيث افتتح هذا الاحتفال بكلمة للسيد الكاتب العام لعمالة بوجدور بهذه المناسبة،  أكد  من خلالها على ضرورة تحسين صحة الأم والطفل والتعليم الأولي و القيام بحملات التوعية تروم الحد من وفيات الأم والأطفال والاهتمام بالأيام الأولى للأطفال، لأن هذه الأيام لبنة الأولى في حياة الطفل وتنعكس على صحته.

وأضاف الكاتب العام ، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة لعبت دورا محوريا في المقاربة الجمعوية، واعتمدت آليات جديدة مع تحديد دقيق للمؤشرات وفق هندسة جديدة تروم النهوض بالرأس المال البشري، وإعادة التركيز على العنصر البشري .

وبعد كلمة الكاتب العام ،  تم تقديم عروض لكل من ، رئيس   قسم العمل الاجتماعي لعمالة بوجدور والمندوب الإقليمي لمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ببوجدور ، حول الحملة الوطنية لهذه السنة التي اتخذت شعار ” ألف يوم الأولى : أساس مستقبل أطفالنا ” على اعتبار هاته الفترة من بداية الحمل الى بلوغ السنة الثانية، هي فترة حاسمة ومهمة للتطور العقلي والجسدي للطفل.
ومن اهم توصيات هذه الحملة، الالتزام بالتتبع ما قبل الولادة، والاهتمام بالتغذية الآمنة، والمتنوعة، والرضاعة الطبيعية، وتتبع صحة وتغدية الطفل.
وقد عرف هذا الحفل، عرض أشرطة مؤسساتية حول تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل والحس المقاولاتي والفرصة التانية.

سيما وان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي ورش ملكي مفتوح باستمرار ، يهدف إلى النهوض بالرأسمال البشري من خلال البرامج المسطرة لذلك في مرحلتها الثالثة .

وقد عرف هذا الإحتفال  تكريم أحد الوجوه النسائية التي بصمت على عمل مميز في خدمة صحة الام والطفل لمشوار مهني يزيد عن 33 سنة، وهي تشتغل كممرضة بفضاء صحة الام والطفل  بالمركز الصحي الحضري المجاهد محمد بن عبد الله .
كما تم توزيع شواهد نهاية التكوين على عدد مهم من المستفيدات والمستفيدين من التكوينات المهنية المنجزة بالمراكز االجتماعية في اطار شراكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة التعاون الوطني، والتي همت عدد من الحرف كالخياطة والطرز، وصنع الحلويات والحلاقة.
ومن خلال الإحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستعمل هذه الأخيرة وبشراكة مع وزارة الصحة والحماية االجتماعية على القيام بحملات تواصلية تحسيسية واسعة النطاق مبنية على علم السلوكيات تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، وذلك من 22 ماي الى 22 يونيو ،2024 ، والهدف هو التحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من الحياة، وبالتالي تعبئة كافة الفاعلين المعنيين على المستوى الوطني والترابي إلى  إنجاح هذه الحملات التحسيسية.
مجهودات  تبدل على اكثر من مستوى، لكافة شركاء منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بوجدور من جماعات ترابية، ومصالح خارجية وفعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام  لبلوغ الأهداف المسطرة والمرجوة لهذا الورش الملكي الكبير، والتي تستلزم مزيدا من التعبئة لتحقيق الأهداف المشتركة التي تروم بالأساس تحسين مؤشرات التنمية البشرية والرفع بالرأسمال البشري مستلهمين في ذلك من توجيهات صاحب الجاللة الملك محمد السادس نصره الله .
وقد أعطى السيد الكاتب العام لعمالة اقليم بوجدور برفقة اعضاء اللجان الإقليمية والمحلية إنطلاق الحملات التحسيسية التي تهم صحة الام والطفل، بالمركز الصحي الحضري المجاهد محمد بن عبد عبدالله ، والتي تنظم هذه السنة تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، والتي ستعمل بلا شك على تعزيز عدد من السلوكيات الصحية والغذائية التي تمثل الدعامات الأساسية لنمو متكامل للطفل في ألف يوم الأولى من حياته، وتهدف هذه الحملات بالأساس إلى تعزيز وترسيخ السلوكيات والممارسات الجيدة التي تعزز التغذية المثالية خلال ألف يوم الأولى من حياة الطفل، منذ بداية الحمل وحتى بلوغ الطفل سنتين من عمره، ويتفرع عن هذا الهدف أربعة اهداف محددة في:
الهدف الاول: رفع مستوى الوعي بأهمية الف يوم الأولى من حياة الطفل،
الهدف الثاني: تشجيع التغذية والرعاية الصحية لألمهات قبل وبعد الوالدة،
الهدف الثالث: التشجيع على الرضاعة الطبيعية المثالية،
الهدف الرابع: تشجيع الممارسات الصحية للتغذية التكميلية المثالية.
بعدها قام السيد الكاتب العام للعمالة بزيارة تفقدية لمصلحة الام والطفل بالمركز الصحي الحضري المجاهد محمد بن عبد الله ، حيث عاين عملية تلقيح عدد من الأطفال حديثي الوالدة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات