الجمعة 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةجهاتالمؤرخ محمد ازداك يصدر كتابه الجديد بعنوان ومضات من تاريخ انزا.

المؤرخ محمد ازداك يصدر كتابه الجديد بعنوان ومضات من تاريخ انزا.

النهار24 .

سيصدر قريبا  للأستاذ  محمد ازداك كتابه، ومضات من تاريخ انزا-أكادير؛الذي يتطرق فيه إلى اهم المحطات والأحداث التاريخية التي عرفتها منطقة انزا؛ الممتدة جغرافيا من ،مارينا حاليا إلى حدود اورير. وزمنينا من أواسط الثلاثينات إلى حدود سنة 2008،سنة الإخلاء  القصري لدور الصفيح بانزا.

محمد ازداك المؤرخ المحلي  ، والشغوف بتدوين جمالية الثقافة المحلية الناتجة عن فسيفساء ثقافي واجتماعي  عز نظيره في أحياء اخرى،يحاول جاهدا أن يعكس الصورة برمتها لفترة زمنية  نظرا لتميزها التارخي.

و يقدم حقبة تاريخية كان فاعلا ومتفاعلا  فيها عن قرب  مع  الحراك الثقافي والسياسي والاجتماعي و الرياضي  الذي كان سائدا آنذاك. يصرح محمد ازداك  أن ما عاشته انزا اكادير يستحق أن تفرد له كتب ومجلدات.

فانزا في وجدان الكاتب، مكان استثنائي، أحاطت به ظروف استثنائية أسهمت في بروز تنشئة اجتماعية محلية فريدة.وخصص الكاتب  للميناءين بانزا أكادير و جل المعامل المنتشرة في الحي الصناعي صفحات تعكس جانبا من تاريخها ومدى مساهمتها في انتشار ثقافة محلية جديرة بأن ينتبه لها.

ويردف ازداك أن الكتاب هو محاولة لنبش في ذاكرة انزا أكادير الجماعية وتقديم وثيقة تاريخية قد يعتمد عليها في أبحاث أكاديمية مستقبلا.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات