الأربعاء 07 يوليو 2024
spot_img
الرئيسيةفن وثقافةبوجدور تحتضن المهرجان الدولي للمونودرام النسائية في دورته الثالثة

بوجدور تحتضن المهرجان الدولي للمونودرام النسائية في دورته الثالثة

النهار24 .

أعلنت جمعية أولاد لبلاد للفن والمسرح والأعمال الاجتماعية ببوجدور عن تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودرام النسائية ، بمشاركة فرقٍ مسرحية من دول مصر وموريتانيا بالإضافة للمغرب .

وتشارك في هذه الدورة، التي تحمل شعار “بالمسرح نسمع صوت المراة “، فرقٌ من بلدان مصر وموريتانيا ، إضافة إلى المغرب الذي يشارك بعروضَ مهمة من إبداع فرقة جمعية اولا لبلاد للفن والمسرح .

تُقام العروض المسرحية “بدار الثقافة ببوجدور ” حيث  تتنافس على جوائز أفضل إخراج، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل نصّ، وأفضل تمثيل، وجائزة لجنة التحكيم.

وتحمل دورة المهرجان الدولي للمونودرام النسائية اسم الكاتبة المغربية المرحومة عزيزة يحضيه ، كما ستشهد تكريم عددٍ من الشخصيات الهامة في مجال المسرح ، إضافةً إلى إقامة سلسلة من الورشات التدريبية :

✓ ورشة فن الكتابة الدرامية.
ـ✓ ورشة التعبير الجسدي وإعداد الممثل.
✓ ورشة الإنارة .
ـ ورشة السينوغرافية .

هذا وقد أخذت جمعية أولاد لبلاد للفن والمسرح والأعمال الاجتماعية ببوجدور على عاتقها التعريف بالثقافة الحسانية من خلال المسرح و دعم اللهجة الحسانية في الانتاجات الفنية الوطنية و تطوير الممارسة المسرحية الاحترافية بالصحراء و المساهمة في التنشيط الثقافي الصحراوي ومنح المواهب الشابة فرص التألق في مادة المسرح التربية على المواطنة، وحقوق الإنسان الفنية والثقافية، كما تعمل الجمعية على إبراز الثقافة المسرحية الحسانية، وإشاعة الدور الهام للتراث الحساني في تنوع التراث المغربي الأصيل.
كما تنفتح الجمعية على مؤسسات وطنية فاعلة، من أجل دورات المهرجان، بتوقيع اتفاقيات وشراكات العمل والتعاون، التي تتضمن بنودا واضحة بعد مناقشتها بين طرفي الاتفاق، وهو ما جعل الجمعية تستعد لتنظيم “مهرجان بوجدور الدولي للمونودراما النسائية “وهو مهرجان فني وثقافي متنوع.
حيث تطمح الجمعية لأن يصبح هذا المهرجان موعدا سنويا للمسرحيين المغاربة بمشاركة الفاعلين في الحقلين الفني والثقافي، يحضره الصحفيين والمتتبعين للشأن الثقافي المغربي من داخل وخارج الوطن.

وقد اختارت جمعية أولاد لبلاد للفن والمسرح والأعمال الاجتماعية تنظيم مهرجان بوجدور الدولي للمونودراما النسائية في نسخته الثالثة احتفالا بعيد المرأة في الفترة الممتدة أيام: 19 ــ 20 ــ 21 أبريل 2024 .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات