الجمعة 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةمجتمعالوزير الغراس يعقد لقاء عمل مع الكاتب المنتدب لوزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات...

الوزير الغراس يعقد لقاء عمل مع الكاتب المنتدب لوزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات الهندية بالعاصمة نيودلهي .

النهار24 .

عقد السيد محمد الغراس،كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، اليوم بنيودلهي، لقاء عمل بمقر وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات الهندية، مع الكاتب المنتدب لهذه الوزارة السيد Rajiv Kumar، بحضور السيد محمد مالكي سفير صاحب الجلالة بجمهورية الهند وجمهورية المالديف وجمهورية سريلانكا الديمقراطية الشعبية ومملكة البوتان وجمهورية النيبال الاتحادية الديمقراطية والوفد المرافق للسيد كاتب الدولة.
وفي كلمته بالمناسبة، رحب السيدRajiv Kumar بالسيد كاتب الدولة، وأعرب عن أهمية الزيارة التي يقوم بها الوفد المغربي لبلاده والعلاقات التي تربط البلدين في مجالات مختلفة ومن بينها التكوين المهني.
ومن جانبه، عبر السيد محمد الغراس، عن امتنانه للترحيب وحفاوة الاستقبال اللتين حظي بهما والوفد المرافق له من جانب المسؤول الهندي، ونوه بجودة العلاقات التي تربط المملكة المغربية والجمهورية الهندية، مؤكدا أن زيارة العمل التي يقوم بها للهند، تدخل في سياق تطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات و تفعيل اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المملكة المغربية والهند في مجالات التربية والتكوين وتعزيز روابط التعاون وتبادل التجارب الناجحة في ميدان التكوين. خصوصا وأن بلادنا شرعت في تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله في4أبريل 2019.
وقد أكد الجانبان خلال هذا اللقاء، على أهمية وضع مقترحات للتعاون بين البلدين في ميدان التكوين المهني وتكوين المكونين في المجالات ذات الصلة، كما تم اقتراح استقبال متدربات ومتدربين مغاربة في مجالات: Virtual reality and Augmmented reality ، بالمعهد الجديد الذي ستحدثه الهند السنة المقبلة للتكوين في هذا الميدان، واستقبال المغرب لمتدربات ومتدربين هنود في مجالات التكوين التي راكم فيها المغرب تجربة متميزة.
ولتفعيل هذه المحاور وغيرها من سبل التعاون في الميدان بين المملكة المغربية والجمهورية الهندية، سيتم تدارس مقترح اتفاقية تعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات عن طريق وزارتي خارجيتي البلدين.
وقد تميز هذا اللقاء أيضا، بالعروض التي تم تقديمها من طرف المعهد الوطني للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات (NIELIT) ومركز تطوير المعلوميات المتقدمة (CDAC) والمركز الوطني للمعلوميات (NIC) .
كما قام السيد محمد الغراس، في ختام زيارة العمل التي يقوم بها لجمهورية الهند والتي استغرقت أربعة أيام من 21 إلى 24 ماي الجاري، بزيارة المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) والذي يعد أول معهد للتكوين المهني العالي في هذا المجال بالهند.
وتجدر الإشارة، أن الوفد المغربي الذي رافق السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يتكون من ممثلين عن القطاعات الحكومية: الفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة التقليدية والصحة والاقتصاد الرقمي و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات