الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةمجتمعالصحراء المغربية : مخطط الحكم الذاتي سبيل يتعين بحثه في المائدة المستديرة...

الصحراء المغربية : مخطط الحكم الذاتي سبيل يتعين بحثه في المائدة المستديرة بجنيف .

النهار24 .

اعتبرت كوت ديفوار التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر دجنبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب “سبيل يتعين بحثه” في المائدة المستديرة المقرر عقدها يومي 5 و6 دجنبر الجاري في جنيف بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال سفير كوت ديفوار لدى الأمم المتحدة السيد ليون كاكو أدوم، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في نيويورك،”نعتقد أن مقترح (الحكم الذاتي) الذي تقدم به المغرب هو سبيل مهم يتعين بحثه. هذه هي وجهة نظر كوت ديفوار”.

وأعرب كاكو أدوم، الذي قدم بالمناسبة برنامج عمل مجلس الأمن لشهر دجنبر، عن أمله في أن تنفذ المحادثات في اجتماع المائدة المستديرة بجنيف “الى الجوهر”.

وأكد الدبلوماسي الايفواري أنه يتعين ” تلافي سياسة الكرسي الفارغ”، مضيفا “لذلك، نأمل حقا أن يتوجه كل من تمت دعوتهم من قبل هورست كوهلر (المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء) فعليا إلى جنيف”.

وتابع قائلا”نتمنى أيضا أن نأخذ في جنيف الوقت الكافي للنفاذ إلى الجوهر من أجل تحديد مصادر الصعوبات، ولكي نحل المشكل بشكل نهائي”.

وختم السفير حديثه بالقول، “إننا نعتقد أنه يجب علينا أولا أن نشارك، ولكن أيضا أن ندرس بعناية أكبر المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي من شأنه إيجاد حل لقضية الصحراء”.

يذكر أن كوت ديفوار جددت خلال المصادقة في 31 أكتوبر الماضي على القرار 2440 لمجلس الامن بخصوص تمديد مهمة بعثة المينورسو، دعمها لمخطط الحكم الذاتي، مؤكدة أن هذا المخطط يشكل “أساسا جيدا للمباحثات” من أجل أيجاد تسوية لقضية الصحراء.

وقال كاكو أدوم ، في تفسيره آنذاك لتصويت بلاده عقب اعتماد القرار 2440، “إننا نرحب بالجهود الجدية وذات المصداقية التي بذلتها المملكة المغربية من أجل التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع ، ومن ضمنها مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل أساسا جيدا للمباحثات”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات