الجمعة 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةسياسةندوة دولية حول الحكم الذاتي تتصدر أنشطة اليوم الثاني من المنتدى الاجتماعي...

ندوة دولية حول الحكم الذاتي تتصدر أنشطة اليوم الثاني من المنتدى الاجتماعي بالمكسيك

النهار24 : هشام افضيلي .

تتواصل لليوم الثاني على التوالي بالعاصمة المكسيكية “مكسيكو سيتي” أشغال المنتدى الاجتماعي العالمي 2022، فقد عرف اليوم الثاني من أعمال المنتدى، تنظيم الوفد المغربي لندوة حول مبادرة الحكم الذاتي التي أطلقها المغرب لطي النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بعنوان “تقرير المصير من خلال نظام الحكم الذاتي الإقليمي” ، واستمرت أشغالها لأكثر من ساعتين بحضور كثيف من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة.
وقد أدار فعاليات هذه الندوة بوطيب عبد السلام من مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلام، بمشاركة كل من “رافائيل غيريرو” ، أستاذ العلوم السياسية ومدير البرامج في “Canal Sur”، و”ساندرا فلوريس روجو” ، باحثة سياسية وأستاذة جامعية، وفاطمة حمداني عضو مجلس جهة العيون.
وبعد أن تم استعراض تاريخ النزاع حول الصحراء المغربية ، أكد رئيس المركز المغربي للذاكرة المشتركة والمستقبل أن خطة الحكم الذاتي المغربية جاءت كحل واقعي مقبول للطرفين، يقوم على الحوار والتفاوض.
وقد بسط المتدخلون على أنظار الحاضرين مقترح الحكم الذاتي المغربي بتفصيل محاوره المختلفة وعملية الموافقة عليه وتأثيره الإيجابي على سكان الأقاليم الجنوبية المغربية، كما شددوا على أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو الشكل الأكثر ديمقراطية لتقرير المصير ، على أساس حل وسط يربح فيه الجميع ويسمح لسكان المنطقة بإدارة أنفسهم بشكل ديمقراطي د، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بالمنطقة.
من جهته، عاد “رفائيل غيريرو” إلى القرار الإسباني الأخير بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقدمة للأمم المتحدة عام 2007 ، واصفا إياها بالجدية والواقعية وذات المصداقية.
من جانبها قدمت فاطمة حمداني، بصفتها امرأة صحراوية، شهادة حية تهم قيود النمو في منطقة الصراع وأعربت عن أسفها الشديد للظروف المعيشية اللاإنسانية التي يعيش على وقعها الصحراويين في مخيمات تندوف، وأضافت أن النظام الجزائري المسؤول عن الصراع يواصل عرقلة حله.
وفي نهاية الندوة، دعا كل من سعيد بقالي، نائب رئيس لجنة البحر الأبيض المتوسط ​​للهجرة واللجوء، ومصطفى تاج، الكاتب عام للشبيبة المدرسية، إلى ضرورة حل النزاع الذي يؤثر على منطقة شمال إفريقيا، والتنويه بأهمية خطة الحكم الذاتي المغربية وانعكاساتها على المنطقة، مع توجيه الدعوة للشباب المغربي لتوحيد الجهود وتكثيفها من أجل تسليط الضوء على مختلف الجوانب المرتبطة بقضية الصحراء المغربية للمجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات