الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةمجتمعضبط برلماني من البيجيدي يغش في امتحانات الباك وبحوزته 3 هواتف ذكية...

ضبط برلماني من البيجيدي يغش في امتحانات الباك وبحوزته 3 هواتف ذكية .

النهار24 .

ضبظ برلماني، صباح اليوم السبت (8 يونيو)، في حالة غش، في امتحانات السنة الأولى بكالوريا.

ويتعلق الأمر، حسب ما أورده  “مصادر موثوقة”، بنور الدين قشيبل، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الذي ضبظ وهو يغش في امتحانات مادة اللغة الفرنسية.

ونقل المصدر ذاته عن مصادر من داخل مركز الامتحانات في إعدادية العرفان في الرباط، أن النائب البرلماني عثر بحوزته على ثلاثة هواتف نقالة.

التزام مصادق عليه

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي شددت، في بلاغ لها، على تطبيق القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، من أجل مواجهة المد المتزايد لحالات الغش، وتوعية المترشحات والمترشحين بعواقبه الوخيمة.

وأوضحت الوزارة أنه تمت مطالبة كل مترشح لامتحانات الباكالوريا، ممدرسا كان أو حرّا، الإدلاء بتصريح والتزام مصادق على صحة توقيعه، يقر بموجبه اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش، والعقوبات التربوية والزجرية المترتبة عن ممارسته.

عقوبات حبسية

ويحدد القانون المذكور العقوبات التي تنتظر مرتكبي الغش في الامتحانات المدرسية، في الحبس من شهر إلى سنة وبغرامة تتراوح بين 5000 و10000 درهم أو بإحدى العقوبتين في حالة استعمال وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان أو تعويض المترشح المعني باجتياز الامتحان بغيره.

كما تنص العقوبات على الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من 1000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة تسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الإجابة عنها، وبالغرامة من 2000 إلى 5000 درهم في حالة تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا أو بأي وسيلة أخرى بين المترشحات والمترشحين أو حيازة أو استعمال الآلات والوثائق والمخطوطات غير المرخص بها أو استعمال الوسائل الإلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أم غير مشغلة داخل فضاء الامتحان.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات